منتدى عين معبد أون لاين



 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 على من يجب الصوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MaHFouD

avatar

ذكر
نوع المتصفح نوع المتصفح : firefo10
نسخة المنتدى نسخة المنتدى : PhpBB3
احترام قوانين المنتدى احترام قوانين المنتدى : 100 %
عدد المساهمات : 202

مُساهمةموضوع: على من يجب الصوم   الثلاثاء أغسطس 10, 2010 1:42 am

من الذي يجب عليه صوم رمضان ؟.




الحمد لله



يجب الصوم على الشخص إذا توفرت فيه خمسة شروط :


أولاً / أن يكون مسلماً .


ثانياً / أن يكون مكلفاً .


ثالثاً / أن يكون قادراً على الصوم .


رابعاً / أن يكون مقيماً .


خامساً / الخلو من الموانع .


فهذه الشروط الخمسة متى توفرت في الشخص وجب عليه الصوم .


فخرج بالشرط الأول الكافر ؛ فالكافر لا يلزمه الصوم ولا يصح منه ، فإذا أسلم لم يؤمر بقضائه .


والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وما منعهم أن تُقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى
ولا يُنفقون إلا وهم كارهون ) فإذا كانت النفقات - ونفعها متعدٍ - لا تُقبل منهم لكفرهم ، فالعبادات الخاصة من باب أولى .


وكونه لا يقضي إذا أسلم لقوله تعالى : ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) وثبت عن طريق التواتر عن الرسول صلى
الله عليه وسلم أنه لم يكن يأمر من أسلم بقضاء ما فاته من الواجبات .


وهل يعاقب الكافر في الآخرة على ترك الصيام إذا لم يسلم ؟


الجواب :


نعم يعاقب على تركه ، وعلى ترك جميع الواجبات ؛ لأنه إذا كان
المسلم المطيع لله الملتزم بشرعه يعاقب عليها فالمستكبر من باب
أولى ، وإذا كان الكافر يُعذب على ما يتمتع به من نعم الله من طعام وشراب
ولباس ، ففعل المحرمات وترك الواجبات من باب أولى ، وهذا من القياس .


أما النص فيقول الله تعالى عن أصحاب اليمين أنهم يقولون للمجرمين : ( ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك نطعم
المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين ) فهذه الأربعة هي التي أدخلتهم النار :


{ لم نكُ من المصلين } الصلاة ، { لم نكُ نطعم المسكين } الزكاة ، { وكنا نخوض مع الخائضين } مثل الاستهزاء بآيات الله .{ وكنا
نكذب بيوم الدين } .


الشرط الثاني :


أن يكون مكلفاً ، والمكلف هو البالغ العاقل ، لأنه لا تكليف مع الصغر ولا تكليف مع الجنون .


والبلوغ يحصل بواحد من ثلاثة أمور تجدها في السؤال (20475)
.


والعاقل ضده المجنون ، أي فاقد العقل من مجنون ومعتوه ، فكل من ليس له عقل بأي وصف من الأوصاف فإنه ليس بمكلف ، وليس عليه واجب
من واجبات الدين لا صلاة ولا صيام ولا إطعام ، أي لا يجب عليه شيء إطلاقاً .


الشرط الثالث :


" القادر " أي قادر على الصيام ، أما العاجز فليس عليه صوم لقول الله تعالى : ( ومن كان مريضا أو على سفر فعدةٌ من أيام أُخر )
.


لكن العجز ينقسم إلى قسمين : قسم طارئ وقسم دائم :


فالقسم الطارئ هو المذكور في الآية السابقة ( كالمريض مرضا يُرجى زواله والمسافر فهؤلاء يجوز لهم الإفطار ثم قضاء ما فاتهم ) .



والعجز الدائم ( كالمريض مرضاً لا يُرجى شفائه ، وكبير السن
الذي يعجز عن الصيام ) وهو المذكور في قوله تعالى : ( وعلى الذين
يطيقونه فديةٌ طعام مسكين ) حيث فسرها ابن عباس رضي الله عنهما " بالشيخ
والشيخة إذا كانا لا يطيقان الصوم فيُطعمان عن كل يوم مسكينا " .


الشرط الرابع :


أن يكون مقيماً ، فإن كان مسافرا فلا يجب عليه الصوم ؛ لقوله تعالى : ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أُخر ) وقد
أجمع العلماء أنه يجوز للمسافر الفطر .


والأفضل للمسافر أن يفعل الأيسر ، فإن كان في الصوم ضرر كان الصوم حراماً لقوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم
رحيما ) فإن هذه الآية تدل على أن ما كان ضرراً على الإنسان كان منهياً عنه . راجع السؤال (20165)



فإن قلت : ما هو مقياس الضرر الذي يُحرِّم الصيام ؟


فالجواب :


الضرر يكون بالحس ، وقد يُعلم بالخَبَر ، أما بالحس فأن يشعر المريض بنفسه أن الصوم يضره ويثير عليه الأوجاع ، ويوجب تأخر
الشفاء وما أشبه ذلك .


وأما الخَبَر فأن يُخبره طبيب عالم ثقة بأنه يضره .


الشرط الخامس :


الخلو من الموانع ، وهذا خاص بالنساء ، فالحائض والنفساء لا يلزمها الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم مقرراً ذلك : " أليس
إذا حاضت لم تصل ولم تصم " .


فلا يلزمها ولا يصح منها إجماعاً ، ويلزمها قضاؤه إجماعاً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
على من يجب الصوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عين معبد أون لاين :: المنتدى العام :: المنتدى العام :: الركن الإسلامى-
انتقل الى: